التصويت الالكتروني

مصدر الخبر : لغة العصر | سبتمبر 14، 2015

ابتكر مجموعة من خريجى المعهد العالى للهندسة بأكاديمية الشروق - قسم هندسة الاتصالات والحاسبات،  نظاما للتصويت الإلكترونى (كمشروع تخرج)، يهدف إلى تحويل عملية التصويت من نظام.aspx’>النظام الورقى إلى نظام.aspx’>النظام الإلكترونى مع التأكد من شخصية الناخب.
ويختص هذا المشروع  بتصميم وتنفيذ نظام تصويت إلكترونى يعتمد فى عمله على التحقق من شخصية الناخب من خلال الكروت المغناطيسية، علاوة على الخصائص البيولوجية للناخب، ويتم ربط الوحدة الفرعية بمركز رئيسى من خلال شبكة الانترنت، ويتم تناول البيانات على شبكة مشفرة.
وتتمثل أهمية المشروع فى خدمة المجتمع من حيث كونه نظاما بديلا عن نظام الانتخاب الورقى، الذى يعتمد على العنصر البشرى بشكل عام، وبالتالى احتمال زيادة نسبة الخطأ، والتى يمكن تفاديها مع هذا نظام.aspx’>النظام الجديد، حيث تتم الاستعانة ببصمة اليد، بالإضافة الى بطاقة التعريف الخاصة بالناخب من أجل استكمال عملية الانتخاب، وتقليل الزمن المخصص لها، مما سيجعل نظام.aspx’>النظام عاملا أساسيا فى جذب الناخبين.
يتكون المشروع من وحدتى نظامى “ريزبرى باي” و”اردوينو” المُبرمجتين باستخدام نظام التشغيل لينكس ولغة البرمجة c المبسطة، والمخصصة لنظام اردوينو من أجل ربط المكونات بقاعدة بيانات الخاصة بالناخبين، وشاشة عرض LCD بحجم 10 بوصات، ووحدة بصمة من أجل التأكد من الصفة البيولوجية للناخب ووحدة قراءة بطاقات ترددات الراديو المغناطيسية، للتحقق من شخصية الناخب.
يضم فريق عمل المشروع: مينا ماهر مهنى، مارينا مراد خليل، مصطفى عبد الرحيم محمد، مينا ماهر بولس، مينا رزق كامل، ابانوب مجدى.. والمشروع أشرف عليه : د. طارق عبد المجيد، والمعيد م.حسام طه.

إذا كان ثمة ما يشغلك لاتتردد في إضافة تعليق